تصميم الصحيفة

كتابة : ( آية ابو النجا ، تقى عبد الوهاب ، آية عماد ، آمال كامل)
مراجعة و تعديل : (سالى فراج)

                                 
معني تصميم الصحيفة: إن التصميم الصحفي هو عملية ترتيب للمواد التي تعرض على صفحات الصحيفة، وذلك وفقًا للإرشادات والأهداف التحريرية والرسومية. وتشمل الأهداف التحريرية الرئيسية ترتيب الأساليب الصحفية حسب الأهمية، وذلك مع الاعتبارات فيما يتعلق بالجرافيك والتي تشمل قابلية القراءة والاندماج المتوازن وغير الملحوظ للإعلان

_أشهر المصممون الصحافيون:
إدموند آرنولد وهو يعتبر بشكل كبير مؤسس تصميم الصحف المعاصر

_ الصور :
هي من العناصر البنائية الجرافيكية ، لاشك أن أهم وسيلة لتحسين شكل الصحف ومحتواها هي إستخدام الصورة الفوتوغرافية بفعالية أكبر ، فالصور يمكن أن تجذب القراء إلى الجريدة وتساعد في دعم موقف الصحيفة فى المنافسة مع التليفزيون ووسائل الأعلام الأخري التي تتنافس من أجل الأستحواذ علي وقت القارئ.
_ كما أن الصور الجيدة يمكن عن طريقها توصيل المعلومات إلى القراء حيث تجذبهم إلى متون القصص الخبرية التى تحتوي علي المزيد من المعلومات.
_ وهناك عده معايير لأنتقاء الصورة الصحفية منها : وجود إطار أيديولوجى يحكم هذا الأختيار ترجع إلى القيم والتقاليد والممارسات والثقافة التى تناسب المجتمع ، ويجب أن تكون الصور ذات صبغة إنسانية وإجتماعية.
كذلك تتأثر عملية إنتقاء الصور الصحفية بتوقعات القائم بالأتصال من جمهور المتلقين وتصوراتة عن علاقة خصائص هذا الجمهور بالأنماط السلوكية المستهدفة ، وهذا التصور يؤثر فى أختيارة لأنواع الصور ومحتواها وشكلها.

_أنواع الصور:                                                                                                                                  أولاً: الصور الظلية أو الفوتوغرافية
تنقسم الصور الفوتوغرافية التي تنشرها الصحف المصرية إلي نوعين رئسين فهى إما صور شخصية أو صور موضوعية:
1 _ الصور الشخصية: وهي الصور التي تمثل الشخصية محور الموضوع وتروى تفاصيل هذة الصورة ملامح شخصية ما ، سواء أكانت هذة الشخصية مهمة أم لا.
2 _ الصور الموضوعية: وهى الصور التي تجسد موضوعاً ما وتعبر عنة وقت حدوثة أو بعدة.
_ وتبرز أهمية الصور الموضوعية في أوقات الكوارث الطبيعية كالزلازل والأعاصير.
كما قد تكون الصورة الموضوعية مصاحبة لموضوع لتوضيح زاوية مهمة فية أو للتأكيد علي حدث معين فأنها قد تكون جمالية أو تعبيرية تركز على التكوينات الجمالية أو الإبداعات الفنية للمصورين.

_ يمكن تصنيف الصور الفوتوغرافية الصحفية من حيث المضمون ومن حيث الشكل الذى تظهر بة ، فمن حيث المضمون تنقسم إلى:
1 _ الصور الخبرية:
تمثل الصورة حدث وقع فى مكان معين و زمن معين مثل:
( انفجار قطار محطة رمسيس) وتعطى القارئ متممات للخبر يجعلة يعطى الخبر مصداقية ، قد تكون الصورة الخبرية لا تمثل الخبر نفسة بل تنشأ توضيحاً للقارئ كالخرائط والمخططات والرسوم البيانية.
2 _ صورة التحقيق الصحفي:
الصور التى تسلط الأضواء على مواضيع حيوية معينة وتأتى ضمن تسلسل منطقى أو منهجى معين.
والوقت المتاح للمصور فى صور التحقيق أكبر من الوقت المتاح لالتقاط الصورة الخبرية.
3 _ الصورة الجمالية:
كتصوير أعمال فنية وتماثيل جيدة لنحاتين ، والتى تنشرها بعض الصحف كنوع من الإبداع الفنى للمصورين وتعتمد على براعة المصور الفنية أو الجمالية من خلال إختيارة لتكوينات معينة وتوظيفة للغة الشكل فى الصورة ، ولا يتضمن هذا النوع من الصورة أي قيمة إخبارية ويستخدمها المخرج لتجميل الصفحة.
4 _ صورة الأعلان:
تتطلب صورة غاية فى الدقة الفنية والجمالية وذلك لأجل تأثيرها فى نفسية القارئ والمشاهد والأستعانة بالأضاءة الطبيعية والصناعية لتصوير منتج إعلانى مثلاً لشامبو لجمال اشعر ، أو معجون الأسنان للأسنان النظيفة ، وموديل جديد لسيارة مثلاً.

ثانياً: الصور الخطية
وتنقسم الصور الخطية إلي:                                                                                      1_ الرسوم الساخرة:
وهى مجموعة من الرسوم التى يعبر من خلالها الرسام عن وجهة نظر  معينة تجاة موقف أو قضية أو مسألة ما.
_ وتتميز بالطرافة وجذب الأنتباة ، فهى تشبة المقال الصحفى يعبر عن وجهة نظر كاتبة ويحمل فكرة وتتميز بالإيجاز والتبسيط وتكون على شكل كاريكاتير أو كارتون.
2 _ الرسوم التوضيحية:
رسوم تستخدم عندما لا تستطيع الصحيفة أن تعبر بالكلمات للقراء عن موقف أو خبر ما خاصة الموضوعات التى لمضمونها علاقات مرئية ومكانية ، وقد تكون على شكل خرائط أو رسوم بيانية وإحصائية

 _ الوظائف التى تؤديها الصور:
1 _ تمثل عامل جذب لأنتباة القراء
2 _ تمد الجمهور المستخدم بالمعلومات
3 _ تعطى القراء إحساساً بالشعور بأنهم يشاهدون ويشتركون فى الحدث
4 _ تقلل من حدة الحروف والكلمات المكتوبة ، وتضفى على الصفحة مظهراً جذباً.
5 _ تؤكد المعلومات المصاحبة للصور

 ضوابط إستخدام الصورة فى الصحافة:
من المقيد الألتزام ببعض الضوابط الخاصة المتعلقة بمضمون الصورة وشكلها قبل إتخاذ قرار إستخدام الصورة فى بناء اية وحدة طباعية وذلك وفقاً للأتي:
1 _ ضرورة اتساع الصورة مع مضمون الوحدة التى يراد إستخدامها فى بناء تلك الصورة من حيث الطابع والأتجاة.
2 _ ضرورة أن تضف الصورة للمضمون التحريرى للوحدة المنشورة وان تكون تكراراً لما يقدمة هذا المضمون
3 _ ان تكون الصورة صالحة للنشر من الناحية الفنية خاصة فيما يتعلق بظهور تفاصيلها ووضوح ألوانها ، ولمعان سطحها واحتوائها على قدر عالى من التدرج الظلى ، إذ أن نقص هذه المتطلبات يقلل قدرة الصورة على أداء دورها و ان تكون الصورة المراد نشرها أكبر من الحجم الذي سيستخدمة في الأخراج حتي يمكن تصغيرها لأن تصغير الأصل أفضل فنياً من تكبيرة حيث يعمل التكبير على إبراز عيوب الصورة.
4 _ أهمية العمل على مراعاة بعض الأعتبارات الخاصة بأستخدام الصور فى إخراج الصفحات المصورة حيث إنه من المهم التنبة إلى ان الأستخدام الوظيفى لهذا العنصر يأتي من خلال إستخدام ثلاث أو أربع صور كبيرة دون الحاجة إلى أعداد كبيرة ، مع أهمية أن تهيمن صورة واحدة على أهم جزء فى الصحيفة وهو الجهة العلوية اليمنى فى الصحف العربية و ان يتم توزيع الصور تبعاً لذلك.
5 _ ضرورة أن تعمل الصورة على جذب أنطار القراء للإقبال على قراءة الواحدات التى تشترك فى بنائها مع أهمية ألا تطغى الصورة بثقلها على بقية العناصر الأخرى حتى لا تتأثر بإهتمام القراء لذاتها دون خدمة الوحدة التى ترتبط بة .

خيارات تصميم الصور:
يختار المصممون مقاسات الصور من مقاسات الأحرف وحجم المساحة التي يتخذها العنوان.
يبدأ العصر الحديث للصحف في منتصف القرن التاسع عشر، وذلك مع حدوث الثورة الصناعية والقدرات المتزايدة في الطباعة والتوزيع. ومع مرور الوقت، أدت التحسينات في تقنية الطباعة وتصميمات الجرافيك والمعايير التحريرية إلى التغييرات والتحسينات في شكل الصحف وقابليتها للقراءة. وكان يتم غالبًا تجميع الصحف في القرن التاسع عشر حسب النوع، ويتم ترتيبها عموديًا مع وجود عناوين متعددة لكل مقال. واستمرت مجموعة من القيود التكنولوجية حتى ظهور صف الحروف الرقمي وتقسيم الصفحات في أواخر القرن العشرين.
العملية
عادةً ما يستخدم المصممون برمجية النشر المكتبي لترتيب العناصر على الصفحات مباشرةً. ففي الماضي، وقبل تجميع الصفحات الرقمي لمرحلة ما قبل الصحافة، كان المصممون يستخدمون "نماذج التخطيط" الدقيقة لتوجيه التخطيط الصحيح للعناصر لكل صفحة.
كان يستلزم وجود نموذج تخطيط كامل لتحديد قياسات عرض الأعمدة المناسبة والتي من خلالها يقوم المسئوول عن صف الحروف بتحديد النوع وترتيب أعمدة النص. كما يتطلب التخطيط احتساب أطوال النسخة (النص حسب "العمود بالبوصة")، لأي عرض محدد.
 كان يرجع الكثير من التباين والتنافر في الصحف السابقة إلى حقيقة أنه كان يقوم المسؤول عن صف الحروف حصريًا بالتعامل مع تصحيحات اللحظات الأخيرة. مع عملية الطباعة الفوتوغرافية، أفسح صف الحروف المجال لتجميع الصفحة، حيث تمت طباعة الأعمدة حسب النوع بواسطة آلات (تنفيذ حروف الطباعة فوتوغرافيًا)على فيلم ذي دقة عالية لتجميع الصفحات على مطبوعات نهائية فوتوغرافية. ولقد تم تحويل هذه المطبوعات إلى "صور سالبة" باستخدام كاميرا إنتاج ذات مقياس كبير - مباشرةً إلى ألواح فوتوغرافية لمستحلبات معدنية.
 على الرغم من أن تجميع الصفحات أدى إلى إنهاء عملية صف الحروف المعقدة، إلا أنها لا زالت تتطلب تخطيطات محددة وتعيين مقاسات عرض الأعمدة. و(لا تزال) الألواح الفوتوغرافية مغلفة على أسطوانات الطباعة ليتم وضع الحبر مباشرةً على ورق الصحف. وفي منتصف التسعينات، أفسحت عملية تجميع الصفحات المجال إلى عملية الطباعة من الحاسوب إلى اللوحة مباشرة، حيث يتم تحويل ملفات الحاسوب الرقمية إلى لوحة فوتوغرافية. ومن خلال استبدال العديد من الخطوات الفاصلة في إنتاج الصحف، سمحت عملية ترقيم الصفحات بعملية الطباعة من الحاسوب إلى اللوحة بالمزيد من المرونة والدقة أكثر من ذي قبل. ولا يزال المصممين اليوم يستخدمون تخطيطات شبكة للعمود فقط مع برمجية التخطيط، مثل أدوبي إنديزاين أو كوارك.
خيارات التصميم
يختار المصممون مقاسات الصور ومقاسات العناوين (من مقاسات الأحرف وحجم المساحة التي يتخذها العنوان). وقد يتخذون القرار فيما يتعلق بتوزيع المقالات على الصفحات، وأماكنها على الصفحة، وذلك بمفردهم أو باستشارة المحررين. وربما يتولون اختيار أنواع الخطوط لصفحات معينة، ولكن عادةً ما تتميز الصحف بأسلوب تصميم يحدد معظم الاستخدامات الروتينية.
مصممون صحفيون بارزون
إدموند آرنولد وهو يعتبر بشكل كبير مؤسس تصميم الصحف المعاصر.
عناصر تصميم الصحف الالكترونية
 أ- عناصر الوسائط المتعددة    ب- النص    ج- الصورة    د- فيديو
مبادئ تصميم الصحف الإلكترونية:
 1- التوازن /التوازن اللاتماثلي: تقسيم الصفحة لأجزاء غير متساوية ، وضع صورة كبيرة مع صور صغيرة 2
2- الوحدة /وحدة الموضوع -وحدة الصفحة
3-الحركة/الاتجاه : من اليمين إلى اليسار
المعدل : حركة سريعة بسبب وضوح المحتويات ، الصور و العناوين و النصوص
          الحركة المتوسطة : من سطر إلى أخر / الحركة البطيئة : من حرف أو كلمة لأخرى
النوع : حركة مرسومة طولياً، تحدث عند تحريك العين لقراءة سطر معين مكتوب بطريقة أفقية
4- التباين/بين الشكل و الأرضية- التباين بين الأحجام- تباين الألوان- تباين الأشكال
- التباين بين القيم: هو التباين النسبي بين الإضاءة و الإظلام
5-المحاذاة/ المحاذاة الرأسية- المحاذاة الأفقية
6- التناسب/ التناسب في حجم حروف النصوص : لا يوجد-
 التناسب في مساحة الصور : حسب أهمية الموضوع
7- الإيقاع / وهو تكرار عناصر التصميم، مثل: الخطوط، والأشكال، والألوان والفراغات لكي تعطي التصميم الحيوية.
مكونات صفحة الاستقبال:
(كتلة المحتوى _ الشعار- التجول- المضمون- ذيل الصفحة- البياض)
تعد حروف العناوين من العناصر التيبوغرافيه الهامه والاساسيه في بناء صفحات الجريده وتحديد هيكلها العام اذ لا تكاد تخلو منها صفحة من صغحات الجريده ولكنها تتفاوت في اهميتها من صفحه لاخري وقد شهدت العناوين تطورا كبيرا في الصحف الحديثة نتيجه لتضافر مجموعه من العوامل نذكر منها :
1-  العامل الوظيفي ويتعلق هذا العامل بتطور الوظائف التي القيت علي عاتق العنوان كأحد العناصر التيبوغرافيه مثل تلخيص الانباء والموضوعات وتقديمها مرتبة حسب اولوياتها واهميتها التحريريه واامساهمه في البناء التيبوغرافي للصفحات فضلا عن تحفيز القارئ بعد شرائه الجريدة علي قرءاه اكبر عدد من المواضيع
2- العامل الطباعي ويتعلق بتطور طباعه الصحف في مختلف انحاء العالم اذ لم يكن لدي الصحف في سنواتها الاولي سوي عدد قليل من اشكال حروف العناوين كما ان التوسع فب انتاجها انذاك كان يكلف الكثير علاوه علي ان القائمين علي اصدار الصحف قديما لم يكونوا علي دراية كافيه بالاهميه الكبيره لدور العنوان في عمليه الاتصال
3- العامل الاخراجي ويتعلق بتطور اخراج وتصميم الصحف في مختلف انحاء العالم حيث اتجهت الصحف في السنوات الاخيره الي اسلوب الاخراج الافقي التي يتيح نشر المواضيع بعرض الصفحه لكي يحتل الموضوع اكبر عدد من الاعمده الامر الذي اقتضي تكبير احجام العناوين نظرا لزياده اتساعها وزياده الاهتمام بها
4-العامل الاعلامي وهو من العوامل التي لا يمكن اغفال تأثيرها في تطور العناوين ويتعلق بظهور الصحف الشعبية المثيرة حاضه الصحف النصفيه في كل من بريطانيا والولايات المتحده والتي اعتمدت علي العناوين بصفه اساسيه في اخراج صغحتها الاولي باعتبارها احد اهم العوامل التي ترفع ارقام التوزيع ويضاف الي ذلك دخول وسائل اعلام اخري في المنافسه مثل الراديو والتليفزيون وغيرها الي ساحه الاستحواز علي انتباه الجمهور
ونعرض فيما يلي للعنوان من حيث الاتساع والشكل والحجم والبياض حول العنوان واتجاه العنوان
1-اتساع العنوان ويشير هذا المصطلح الي الحيز الافقي المخصص للعنوان اعلي الصفحه سواء شغل العنوان هذا الحيز بالكامل او شغل جزءا منه
ويوجد ثلاثه انواع من العناوين من حيث اتساعها وهي
* العنوان العريض وهو العنوان الذي يمتد بعرض الصفحة ويشغل كامل المساحة المخصصة له والتي تبدا من الحافة الخارجيةللعمود الاول وتنتهي عند الحافة الخارجية للعمود الاخير
* العنوان الممتد وهو ااذي يمتد علي اكثر من عمود
*  العنوان العمودي وهو الذي لا يتجاوز اتساعه العمود الواحد بصرف النظر عن عدد سطوره
1-  العنوان العريض  ويعد العنوان العريض من الخصائص المميزة للصفخة الاولي في كثير من صحف العالم كما يمكن استخدامه ايضا في بعض الصفحات الداخلية ويتمتع العنوان العريض بقوة جذبه لانتباه القارئ واثارة اهتمامه نظرا لاتساعه الكبير وحجم حروفه الكبير
#محاذير الاسراف في استخدام العنوان العريض :
* الاستخدام المستمر للعنوان العريض علي الصفحة الاولي يسم الصحيفة بالشعبية والاثارة
*  اذا تعودت العين علي العنوان العريض فانه يفقد قيمته في الابراز واثارة الاهتمام لذا فان الصحف المحترمة لا تلجأ الي استخدام العنوان العريض الا في المناسبات الخاصة كإعلان الحرف او تحقيق النصر او وفاة زعيم ..الخ اما الصحف الشعبية فتستمر في اللجوء للعنوان العريض في محاولة منها لاثارة اهتمام القارئ وجذب انتباهه
# تنويه يجب علي الصحيفة اختيار نهج ثابت للتعامل مع العنوان العريض وعلاقته ببظايه الموضوع المصاحب له لان هذا الاجراء يعد من اهم الملامح التي تصنع هوية وشخصية الصحيفة
2-العنوان الممتد وهو يقل اتساع العنوةن الممتد عن اتساع العنوان العريض بطبيعة الحال فاتساعه يكون اكبر من اتساع العمود الواحد واقل من اتساع مجموع عدد الاعمدة علي الصفحة وقد تلجأ بعض الصحف ولا سيما الحزبية منها الي وضع اكثر من عنوان ممتد للموضوع الواحد سعيا منها لابراز الموضوع وحذب الانتباه
3- العنوان العمودي وهو يشير الي سطور العناوين التي لاتزيد اتساعهامن عمود واحد وهو ما يتميز به نمط الاخراج الراسي الذي يعتمد علي تكوين الصفحة من وحدات طوليه وعرضية
ويتميز هذا النوع من العناوين علي الصفحة الاولي والصفخات الاخبارية وصفحات الوفيات نظرا لقصر الموضوعات او الاخبار المنشورة علي مثل هذه الصفحات
بقي ان نشير الي ان هناك نوعين من العناوين همت العنوان التمهيدي والعنوةن الثابت باعتبارهما نوعين فرعيين وليسا اساسيين
* العنوان التمهيدي وهو العنوان للذي يسبق العنوان الرئيسي ويمهد له لذا اتفق التيبوغرافيون علي ضرورة ان يكون اتساع العنوان التمهيدي اقل من الاتساع الذي يشغله العنوان الرئيسي
* العنوان الثابت وهو العنوان الذي لا يتجاوز اتساعه العمود الواحد ويقتصر استخدام هذا النوع من العناوين علي تمييز الابواب التحريريه الثابتة مثل الاعمدة الصحفية التي يحررها كبار الكتاب
# ثانيا شكل العنوان : ونعني بشكل العنوان ذلك الشكل الذي تظهر به حروف العنوان بعد الطباعة وكلما كان شكل الحرف بسيطا جاء العنوان اكثر وضوحا علي الصفحة
وهناك نوعين اساسيين من العناوي من حيث شكل الحرف ونوع الخط وهما
* العنوان المجموع أليا بواسطة الحاسوب
* العنوان المكتوب يدويا او المصمم غرافيكيا
# ثالثا حجم العنوان : يعد حجم العنوان من وسائل التمييز التيبوغرافي الهامه للعناوين المنشورة علي صفحات الصحيفة فمن المتفق عليه انه كلما زاد حجم العنوان زادت قوة جذبه لانتباه للقارئ واثاره اهتمامه
ويتحكم في تحديد حجم العنوان علي الصفحة عدد من ااعوامل التيبوغرافيه نذكر منها :
1- العناصر الثقيلة الاخري المنشورة علي الصفحة ذاتها فثمة علاقة طردية بين هذه العناصر وحجم العنوان فكلما زادت هذه العناصر عددا ومساحة وجب زيادة احجام العناوين المنشورة علي الصفحة نفسها الامر الذي يساعد علي بروز العنوان ليقوم بوظيفته الاتصالية
2- مساحة الصفحة ايضا ثمة طردية بين مساحة الصفحة وحجم العنوان فكلما زادت مساحة الصفحة المنشور عليها العنوان استدعي ذلك تكبير حجم العنوان ليحتفظ بالتأثير والدور الذي يجب ان يقوم بهما
3- مساحة البياض المحيط بالعنوان علي الصفحة علي عكس العلاقتين السابقتين نجد العلاقة عكسية بين البياض المحيط بالعنوان من ناحية وحجم العنوان من ناحية اخري فكلما زادت هذه المساحة امكن جمع العنوان بحجم اصغر ذلك لان البياض المحيط بالعنوان يعرض العنوان عن صغر الحجم من حيث ابرازه وقوه تأثيره
4-شكل الحرف ان استخدام شكلي الحرف المضغوط او المائل او المفرغ يتطلب حجما اكبر من المعتاد لكي يتحقق وضوح ومقرونية العنوان
5- عدد الكلمات في السطر الواحد ثمة علاقة عكسية بينها وحجم نمط الحرف المستخدم في جمعه فكلما زاد عدد كلمات العنوان كان علي المخرج ان يقوم بتصغير حجم النمط في حروف العنوان
6- اتساع العنوان العلاقة هنا طردية بين حجم العنوان والتساع المخصص له فكلما زاد اتساع العنوان استوجب ذلك زياده حجم الحرف ليتناسب مع الاتساع الكبير المخصص للعنوان والعكس صحيح
#  اساسيات تصميم المواقع : من المهم ان يكون تصميم المواقع جيدا فالمواقع التي بها محتوي جيد بتصميم ردئ او لا ترتقي لمعايير المستخدم لن يكزن لها نفع للمستخدم ايضا اذا كان المواقع ذو تصميم رائع لكن ليس لها محتوي جيد فهي عديمة القيمة من المهم ان يجتمع العنصران التصميم الجيد والمحتوي الجيد لنجاح اي موقع ع شبكه الانترنت
# مصممون صحفيون بارزون :
 إدموند أرنولد وهو يعتبر بشكل كبير مؤسس تصميم الصحف المعاصر
#عناصر التصميم : ينقسم التصميم الي عنصرين اساسيين هما التيبوغرافيا ويشمل الحروف والنصوص والعناوين وتشكيلاتها والجعرافيكا وهي العناصر المرئية او العنصر غير المقروء مثل الصور والرسوم والمساحات البيضاء والفواصل
* اهداف التصميم ؛ تهدف عمليه التصميم الصحفي علي اختلاف مشاريها الي تحقيق عاملين مهمين
١- الجاذبية والتأثير من اجل جذب القارئ وتحفيذه علي شراء الصحيفة وقرائتها
٢- هو تنبيه القارئ للموضوعات المهمه في المطبوعه ليكون اكثر استجابه للشكل العام


رابط الموضوع: http://ameenaheshammcm314.blogspot.com/2015/05/blog-post_25.html
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85_%D8%B5%D8%AD%D9%81%D9%8A

" كتاب تكنولوجيا الأقناع " دكتور/ حسن فراج حسن

Written by : (aya Abu Al-Naja, Toqa Abdul Wahab, aya Emad, amal kamel
( Review Sally farrag)

: Journalistic photographs can be classified in terms of content and in terms of the form in which they appear, in terms of content divided into:
1 _ news images:
The picture represents an event occurring in a specific place and time such as:
(The explosion of Ramses train station) and gives the reader integrative news of the news gives the credibility, the picture may not reflect the news itself, but a clarification to the reader such as maps, charts and graphs.
2 _ Image of the press investigation:
Images that highlight certain vital themes and come within a particular logical or methodological sequence.
The time available to the photographer in the investigation picture is greater than the time available for capturing the news image.
3 _ aesthetic picture:
Such as photography of works of art and good statues of sculptors, published by some newspapers as a kind of artistic creativity for photographers and depends on the artist's artistic or aesthetic imagination through the selection of certain configurations and the function of the language of the form in the picture. This type of image does not include any news value and used by the director to beautify the page.
4 _ Image of the Declaration:
It requires a highly artistic and aesthetic image for its impact on the psyche of the reader and the viewer, and the use of natural and industrial lighting to portray an advertising product for example a shampoo for the beauty of hair, or a toothpaste for clean teeth, and a new model for a car, for example.

Second: Written images
The linear images are divided into: 1_ sarcastic cartoons:
It is a collection of drawings through which the painter expresses a certain point of view in relation to a position, issue or issue.
_ It is characterized by novelty and attraction Antbah, it is similar to the newspaper article expresses the point of view writer and carries the idea and is characterized by concise and simplification and be in the form of caricature or cartoon.
2 _ Illustrations:
Charges used when the newspaper can not express the words to readers about the position or news, especially those topics whose content is visual and spatial relations, and may be in the form of maps or graphs and statistics

 _ Functions performed by images:
1 _ is an attraction for readership
2 _ Provide the public information
3 - Give readers a sense of feeling that they are watching and participating in the event
4 - reduce the severity of the letters and words written, and give the page an attractive look.
5 - confirms the information accompanying the images

 Image usage controls in the press:
It is restricted to abide by some special controls related to the content and form of the image before making the decision to use the image in the construction of any printing unit, according to the following:
1 - the need to expand the image with the content of the unit that is intended to be used in building that image in terms of character and direction.
2 - The need to add the image to the editorial content of the published unit and be a repetition of what provides this content
3 - The image is technically suitable for publication, especially with regard to the appearance of details and clarity of colors, and the brightness of the surface and contain a high degree of shadow gradient, as the lack of these requirements reduces the ability of the image to perform its role and the image to be published larger than the size that will be used In the output so that it can be minimized because minimizing the original is technically better than takbeer, where zoom works to highlight the disadvantages of the image.
4 - The importance of working to take into account some considerations of the use of images in the output of the pages of images as it is important to note that the functional use of this element comes through the use of three or four large images without the need for large numbers, with the importance of one image dominated the most important part In the newspaper, which is the upper right hand side of the Arab newspapers and that the pictures are distributed accordingly.
5 - The need for the image to attract readers to readers to read the units that share the construction with the importance of not overshadow the image weight to the rest of the other elements so as not to be affected by the interest of readers for themselves without the service of the unit that is associated with.
- The need for the image to attract readers to readers to read the units that share the construction with the importance of not overshadow the image weight to the rest of the other elements so as not to be affected by the interest of readers for themselves without the service of the unit that is associated with.

Image design options:
Designers choose image sizes from character sizes and the amount of space the title takes.
The modern era of newspapers began in the middle of the 19th century, with the industrial revolution and the increasing capabilities in printing and distribution. Over time, improvements in print technology, graphics designs and editorial standards have led to changes and improvements in the form and readability of newspapers. Newspapers were often assembled in the 19th century by genre, arranged vertically with multiple titles per article. A range of technological constraints continued until the emergence of the digital character set and the division of pages in the late 20th century.
the operation
Designers typically use desktop publishing software to arrange items directly on pages. In the past, prior to the assembly of the pre-press digital pages, designers used exact "planning models" to guide the correct layout of elements for each page.
A full layout model was required to determine the appropriate column width measurements through which the character row operator determines the type and order of the text columns. It also requires that the length of the version (text by "column per inch") be calculated for any given width.
 Much of the contrast and dissonance in previous newspapers was due to the fact that the official in charge of the character row was exclusively dealing with last minute corrections. With photographic printing, the character row allows the field to group the page. Columns by type are printed by machines (printing characters) on a high-resolution film to assemble pages on photographic final prints. These publications were converted into "negative images" using a large-scale production camera - directly to photographic plates of metal emulsifiers.
 Although page grouping has ended the complex character row process, it still requires specific layouts and column widths. And (still) photographic plates are coated on the print cylinders so that the ink is placed directly on the newsprint. In the mid-1990s, the page compilation process allowed the process of printing from computer to tablet directly, where digital computer files were converted into a photographic plate. By replacing many of the steps in newspaper production, page numbering allowed the process of printing from the computer to the board more flexible and precise than before. Today's designers are still using grid-only layouts with planning software, such as Adobe Indesign or Quark.
Design options
Designers choose image sizes and address sizes (character sizes and size of address space). They may decide on the distribution of articles on the pages, and on the page, on their own, or consult editors. They may choose font types for particular pages, but newspapers typically feature a design style that identifies most routine uses.
Leading journalists
Edmund Arnold is widely regarded as the founder of contemporary newspaper design.
[10/04, 12:51 a.m.] Donia 8anim: Nasser Design of electronic newspapers
 A - Multimedia elements B - Text C - Image D - Video
Principles of e-newspapers design:
 1. Balance / Asymmetrical Balance: Split the page into unequal parts, place large image with small images 2
2 - Unit / subject unit - Unit page
3. Movement / direction: from right to left
Rate: Fast movement due to clarity of contents, images, titles and texts
          Intermediate movement: from one line to another / slow motion: from letter to word
Type: Longitudinal motion, which occurs when moving the eye to read a specific line written horizontally
4- Contrast / between shape and floor - Variation between sizes - Variation of colors - Variation of shapes
- Variance between values: is the relative difference between lighting and darkness
5-Alignment / Vertical alignment - Horizontal alignment
6. Proportion / proportion in the size of the letters of the texts: None -
 Proportionality in the image area: according to the importance of the subject
7. Rhythm / it is the repetition of design elements, such as: lines, shapes, colors and spaces to give a dynamic design.
Home Components:
(Content block _ logo - navigation - content - page tail - whiteness)
The characters of the titles of the elements of the important and fundamental in the construction of the pages of the newspaper and determine the general structure as it is almost devoid of a page of the press of the newspaper, but vary in importance from the page to another headlines have seen a major development in modern newspapers as a result of a combination of a number of factors, including:
1- The functional factor This factor relates to the development of the functions that were assigned to the title as one of the typographic elements such as summarizing the news and subjects and presenting them according to their priorities and their editorial importance and contributing to the typographic construction of the pages as well as stimulating the reader after buying the newspaper to read the largest number of subjects
2 - typist and related to the development of printing newspapers in various parts of the world as I did not have newspapers in the first years, but only a few forms of letterheads and the expansion of its production at the time was cost much more than the fact that the owners of newspapers in the past were not sufficiently aware of the importance The great role of the address in the process of communication
3 - The directing factor is related to the development of the production and design of newspapers in various parts of the world, where the newspapers in recent years to the style of horizontal output, which allows the publication of topics page width to occupy the subject of the largest number of columns, which required increasing the size of titles due to increasing breadth and increase interest in them
4 - Media factor is one of the factors whose influence can not be overlooked in the evolution of headlines and is related to the emergence of popular newspapers, the press coverage of the newspapers in both Britain and the United States, which relied on the headlines as a key in the output of the first voice as one of the most important factors that raise the numbers of distribution and add to that Enter other media in the competition such as radio, television, etc. to the yard to gain public attention
The following is shown for the title in terms of breadth, shape, size, and whiteness around the title and direction of the title
1 - the breadth of the title refers to the horizontal space allocated to the title above the page whether the title filled this space in full or filled part of it
There are three types of titles in terms of breadth
* Broad title is the title that runs across the width of the page and occupies the entire space allocated to it that starts from the outer edge of the first column and ends at the outer edge of the last column
* Extended title which extends over more than one column
* The vertical heading is one that does not exceed the width of a single column regardless of the number of lines
1 - The broad title and the broad title of the characteristics of the first row in many newspapers of the world and can also be used in some internal pages and the broad title is strongly attracted to the attention of the reader and raise interest due to the wide width and size of the large letters
# Excessive caveats in using the broad title:
* Continuous use of the broad title on the first page of the newspaper popular and excitement
* If the eye is used to the broad address, it loses its value in highlighting and arousing interest, so the respected newspapers do not resort to the use of the broad address except on special occasions such as announcement of the letter or victory or the death of a leader .. The popular newspapers continue to resort to the broad address in an attempt To stimulate the attention of the reader and attract his attention
# Disclaimer The newspaper should choose a consistent approach to dealing with the broad title and its relationship to the clarity of the subject that accompanies it because this is one of the most important features that make the identity and personality of the newspaper
2 - the extended title is less wide the width of the wide width of the broad title of course, the width of the largest of the breadth of one column and less than the breadth of the total number of columns on the page may resort to some newspapers, especially the partisan ones to put more than one extended title of the same subject in an attempt to highlight the subject And the attention was drawn
3 - Vertical heading refers to the lines of addresses that do not exceed the width of one column, which is characterized by the pattern of vertical output, which depends on the composition of the page of the units of longitudinal and transverse
This type of headlines is on the front page, news pages and death pages due to the short stories or news published on such pages
It remains to be noted that there are two types of titles, the introductory title and the fixed pronouns, as two sub-types, not basic ones.
* The introductory title is the title of the one that precedes the main title and paves it so the typhographers agreed that the width of the introductory address should be less than the width occupied by the main address
* Fixed title is an address that does not exceed the width of one column and the use of this type of titles is limited to distinguish the static editing doors such as the press columns that

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعريف و انواع و مصادر الخبر

مميزات و خصائص الكاريكاتير

صحافة هاتف المحمول