الاعلانات الصحفية

(كتابة : كرولس اديب)
(مراجعة : سالى فراج )


مدخل:
يشكل الإعلان، في الصحافة العالمية، نسبة قد تصل إلى حوالي 65% من مساحتها، وحوالي 60% من دخلها، ويؤدي الإعلان، ثلاثة أدوار مهمة، بالنسبة للجريدة والقارئ .
وإعداد الإعلانات الصحفية فن له سماته، في أسلوب التحرير، وفي أسلوب الإخراج، الذي يرتبط بالإخراج الصحفي للجريدة أو المجلة بشكل عام
تؤدي الصحافة الوظيفة التسويقية للسلع والمنتجات والخدمات وأحيانًا - الأفكار والأشخاص خلال الحملات الانتخابية - من خلال الإعلان.

تعريف الإعلان:

الإعلان في القاموس المحيط للشيرازي هو المجاهرة
، وكان المعلم بطرس البستاني أول عربي يعرف الإعلان بمعناه الاصطلاحي إذ يقول في دائرة معارفه « ان الإعلان أو الإعلام بالفرنسية Avis أو Advertisement
وبالإنجليزية Notice أو Advertisement، وهو في اللغة "الإظهار والنشر" وفي الاصطلاح"الإعلام بأمر مخصوص وطرقه كثيرة ، منها النداء من مكان مشرف ، وفي الأروقة
وهو من أقدمها ، ومنها تعليق أوراق في أماكن مخصوصة أو إدراج الخبر في جريدة من الجرائد "
ويعتبر الإعلان أحد الجهود الاتصالية التي تسعى إلى التأثير في النشاط التسويقي وتحقيق أهداف تجارية ، ويطلق على النشاط الإعلاني(النشاط الاتصالي التجاري) الذي يركز على استخدام مدخل الاتصال الاقناعي لتحقيق التأثير التسويقي المستهدف على جمهور المستهلكين الذين توجه إليهم الجهود الإعلانية بمختلف وسائلها.
ويمكننا إذن القول أن الإعلان هو كافة الجهود الاتصالية والإعلامية غير الشخصية المدفوعة، والتي تقوم بها منظمات الأعمال ، والمنظمات غير الهادفة إلى الربح ، والأفراد والتي تنشر أو تعرض أو تذاع باستخدام كافة الوسائل الإعلانية ، وتظهر من خلالها شخصية المعلن ، وذلك بهدف تعريف جمهور معين بمعلومات معينة ، وحثه على القيام بسلوك معين .

ويستخدم الإعلان كافة الوسائل الإعلامية كوسائل للنشر كالصحافة ، الراديو ، التليفزيون ، السينما ، الفيديو ، كما يستخدم الحوائط ووسائل النقل ووسائل كثيرة ، وتعد الصحافة بإصداراتها المختلفة من الجرائد والمجلات من أهم وسائل الإعلان ، نظرًا للسمات التي تتصف بها ولطبيعة جمهورها

وظائف الإعلان الصحفي:

ويؤدي الإعلان الصحفي ثلاث وظائف لأطراف صناعة
الإعلان الثلاثة وهي : القارئ والمعلن والصحيفة .

فالقارئ:
يحصل من الإعلان على معلومات جديدة عن سلعة أو خدمة أو فكرة جديدة، تعاونه في اتخاذ قرار الشراء .
والمعلن:
يزيد من الطلب على سلعه أو خدماته ، أو الاقتناع بأفكاره ، مما يؤدي في النهاية
إلى زيادة دخله وارتفاع معدلات ربحه .

والصحيفة:
تحصل على عائد نظير نشر الإعلان،و الذي يشكل في العادة أكثر من 50? من دخلها إضافة إلى التوزيع وبعض عمليات تجارية قد تقوم بها المؤسسة.

فالإعلان الصحفي نشاط هام وحيوي لصناعة الصحافة وللقارئ وللمعلن نفسه ، رغم الانتقادات الكثيرة التي تواجه ضده وأهمها : أنه يشجع الأفراد على الاستهلاك وينمي قيم الإسراف والنزعة للشراء حتى لو كان الشخص لا يحتاج إلى السلعة أو الخدمة المعلن عنها.

الإعلان في الصحافة المكتوبة

تتنوع الإعلانات التي تنشر في الصحف وتختلف في أشكالها وأنواعها وجودها وكثافته، أو غيابها من صحيفة إلى أخرى تبعا لسياستها الإعلانية، وحجم توزيعها وعدد صفحاتها وجمهور قرائها وبالتالي عدد المعلنين الذين يقبلون على نشر إعلاناتهم بصحيفة معينة، أو يذهبون للنشر في صحيفة أخرى، وأيضا تبعا للظروف الاقتصادية السائدة في بلد إصدار الصحيفة، وقناعة أصحاب الفعاليات الاقتصادية بجدوى الإعلان وأهميته.


تبويب الإعلانات:

يتم تبويب الإعلانات بإتباع نظام خاص في كل صحيفة سواء بالتصنيف على أساس المحتوى أو مكان النشر أو استخدام الألوان، وعموما يمكن تقسيم الإعلانات في الصحف على النحو التالي:

*إعلانات الأبواب الثابتة: وهي الإعلانات التي تنشر في الصحيفة يوميا ومن أنواعها:

-الإعلانات المبوبة: تظهر محددة الموضوع وتحت عناوين مميزة.

-إعلانات المجتمع: تحمل تهاني الزفاف، والميلاد، أو تنشر التعازي وإعلانات الوفيات.

-إعلانات الأدلة: تطلع الأفراد على مواعيد ومضامين موضوعات عديدة خدمية من أمثلتها: مواقيت الصلاة، أحوال الجو، أرقام هاتفية مهمة، مواعيد بعض الرحلات.

*الإعلانات الثقافية: وتهتم بالشأن الثقافي من لإصدارات جديدة، ومواعيد ندوات وملتقيات، فكرية وعلمية...

*الإعلانات التحريرية:
تتخذ شكل مقالات حيث تختلط بالمادة التحريرية، وتأخذ مثلا شكل بعض التحقيقات التي تعرض أنشطة الشركة ومنتجاتها، إذا كانت ذات طابع تجاري، ومن أنواعها:
-إعلانات الصفحات الخاصة: وتأتي غالبا في صيغة هذه الصفحة برعاية.....

-إعلانات الملاحق: مادة تحريرية وإعلانية تجمع وتنشر في ملحق مع الصحيفة عندما لا ترغب المؤسسة الإعلامية في الإخلال بسياسة النشر، أو أنها مطبوعة على ورق خاص.
-إعلانات الأعداد الخاصة:تختص بموضوع معين وتأخذ عددا كبيرا من الصفحات وغالبا ما تأتي في سياق حدث له أهميته.
مراحل إنتاج الإعلان: يحدد الشكل الخارجي للإعلان جاذبيته، وثمة سمات
تؤخذ بعين الاعتبار عند تصميم وإنتاج الإعلانات منها:

-المساحة التي سيأخذها الإعلان عند نشره.
-استخدام اللون من عدمه وهو مرتبط بإمكانيات الصحيفة أو مضمون الإعلان في حد ذاته حيث يمكن أن يعبر اللون عن القيمة التي يسعى الإعلان للترويج لها.
-تنسيق مكونات الإعلان بما يحقق الانسجام بين النموذج المطروح وأسلوبه وحجمه.
-غالبا ما تستخدم عدة تقنيات في إنتاج الإعلان، لاسيما المصور لذلك تعد التصاميم من قبل محترفين في أقسام الإشهار في الصحف، أو الوكالات الإشهارية.

يمكن إيجاز مراحل العمل في إنتاج المواد الإعلانية في عدة خطوات سواء تمت في الصحيفة أو في مؤسسة إعلانية، هذه الخطوات هي:
*حجز المساحة المطلوبة على مستوى الصحيفة، وكذلك موقعها.
*استقبال الإعلان أو إنشائه إذا كان قسم الإعلان في الصحيفة هو الذي يقوم بذلك.
*عمل التصميم النهائي للإعلان، وعرضه على المعلن لإبداء رأيه فيه.
* بعد الحصول على الموافقة يستكمل الشكل النهائي للإعلان.

مزايا الإعلانات الصحفية:
تمثل الصحف وسيلة من أهم الوسائل الإعلانية في العهد الحديث ، حيث تتيح للمعلن فرصة الاتصال بإعداد كبيرة من المستهلكين نظراً لما يتوافر لها من صفات وخصائص.
1.     المرونة:
أن تنوع مواد الصحيفة اليومية واختلاف فئات القراء يجعل الصحيفة وسيلة مرنة للإعلان حيث يستطيع أن يصل من خلالها إلى النوع الذي يريده من المستهلكين .
2.    كثافة التغطية للسوق المحتمل :
أن الصحيفة اليومية أصبحت من ضرورات الحياة الحديثة ، فالناس على اختلاف مستوياتهم العلمية والثقافية ، مستويات الدخل والثروة ، أنواع المهن والاهتمامات يقرءون الصحف كعادة يومية .
3.    التوافق مع ظروف القارئ :
الفرد منا يقرأ صحيفته اليومية في الوقت والمكان الذين يناسبانه .
4.    توفير خدمات للمعلنين :
تقوم أغلب دور الصحف بتوفير خدمات فنية متعددة للمعلن في إعداد الإعلان وإخراجه الأمر الذي يحل كثيراً من مشاكل صغار المعلنين الذين لا تتوافر لديهم الإمكانيات الكافية .
5. انخفاض سعر الإعلان في الصحيفة مقارنة بسعر جهاز الراديو والتلفزيون .
6.    يزداد تعرض القارئ للإعلان بعدد مرات تعرضه لتصفحها .
7.    تكرار الإعلان بتكرار صدور الصحيفة .
8.    تساعد المعلن على الوصول لجمهوره بدقة من خلال دراسة جمهور الصحيفة.
9.    قياس رجع صدى الإعلان أي تأثيره بشكل يومي بما يساعد في اتخاذ قرار تكرار الإعلان أم لا، وذلك من خلال مدى الإقبال أو السؤال عبر الهاتف على فروع ومراكز الشركات المعلنة، أو من خلال المتابعة مع الموزعين وغيرها من الوسائل التي يحددها المعلن.
10.  القدرة على تغيير تصميم الإعلان وتغيير مكان نشره بدون تكاليف باهظة إضافية بعكس الإذاعة ولتلفزيون لأن تغيير الإخراج يتطلب تكاليف باهظة إضافة إلى توقيت البث.
وإذا اعتبرنا أن تلك الخصائص والمميزات هي الجانب الإيجابي لنشر الإعلان في الصحف ، فإن هناك العديد من الجوانب السلبية والتي تتمثل في:
1-  الافتقار إلى الانتقائية:
تفتقر الجرائد إلى تحقيق عامل الانتقائية من حيث الجوانب الديموجرافية أو سمات ونمط الحياة نظراً لأتساع نطاق التغطية الذي تحققه الجرائد إعلانياً .
2-  قصر حياة الإعلان:
تقتصر مدة حياة الإعلان في الجرائد اليومية على يوم واحد .
3-    تزاحم الإعلانات وتنافسها:
إذ تعاني الجرائد من تزاحم الإعلانات المتجاورة والمتجمعة والمنشورة في صفحة محددة من الجريدة وقد يتنافس عدد غير قليل من المعلنيين في نشاط سلعي أو خدمي متجانس ، جذب القراء بنشر العديد من الإعلانات المتجمعة في صفحة أو صفحتين متجاورتين في الجريدة .

(written by :kyrillos adeeb)
(review :sally farrag)

entrance:
Can reach about 65% of its area, about 60% of its income, advertising leads, three important roles, for the newspaper and the reader.
Prepare the journalist
Leading Press Marketing Function for Goods and Services -

Ad Definition:

Advertising in the oceanic dictionary of Shirazi
, Or the teacher Boutros al-Bustani, the first Arab to know what he means in his circle of acquaintances
In English, notice or declaration, which is in the language "dealing and publishing" and the term "
It is one of the oldest, in the world.
They urge their marketing efforts, stimulate their activity, and influence their activity in marketing
We can use it in our work, we want to study it, fix it, or provide it to you. Certain, and urge him to do a certain behavior.

Bloggers All rights reserved for publishing such as journalism, radio, television, cinema, video

Press Release Jobs:

The press release has three jobs for industry players
The three declarations are: reader, advertiser and newspaper.

The reader:
Obtain new information about a good, service or new idea, cooperate in making a purchase decision.
The advertiser:
Increases the demand for his goods or services, or the conviction of his ideas, which ultimately leads
To increase his income during the days of his profit rates.

The newspaper:
Are you on a return? Of their income in addition to distribution

The press is proud of their activity in the press, for the reader and for the advertiser himself, despite the difficulties they face and the most important: he encourages men to consume and grow.

Advertising in the written press

Advertisements published in newspapers vary in their forms and types, their presence and intensity, or the economic absence prevailing in the country of issue of the newspaper, and the conviction of the owners of economic events of the relevance and importance of advertising.


Ads tab:

Ads are classified according to a special system in each newspaper newspaper classification based on content or place of publication or use of colors, and generally can be classified ads in newspapers as follows:

* Announcements of fixed doors: are advertisements published in the daily newspaper and of the types:

- Classified Animals: A specific story and under the titles of the distinctive.

- Community ads: Carry wedding greetings, birth, or post condolences and death announcements.

- Directory Announcements: People look for dates and features such as: prayer times, weather conditions, important phone numbers, dates of some trips.

* Cultural advertisements: It deals with the cultural issue of new publications, seminars, forums, intellectual and scientific ...

* Editorials:
In the form of articles where they disappear in the editorial material, take for example
- Special page advertisements: often comes in the form of this page sponsored .....

- Advertising supplements: editorial and advertising material
- Special number ads: Disappear with a particular topic.
Stages of advertising production: The external shape of the ad determines its attractiveness, to meet the features
Are taken into consideration when designing the production of advertisements including:

- The space the ad will take when it is published.
- The use of color or not and is linked to the use of the possibilities of the newspaper or its content
- Coordinating the components of the Declaration to achieve harmony between the model and its style and size.
- Many techniques are used in the manufacture of advertising, especially the photographer who designs by experts in the advertising section of newspapers, or advertising agencies.

The stages of production can be summarized in
* Book the required space at the newspaper level, plus its location.
* Receiving or creating the advertisement.
* Final design work of the advertisement, and presented to the advertiser to express his opinion.
* After obtaining the approval, the final form of the advertisement is completed.

Advantages of Newspaper Advertising
Newspapers represent one of the most important means of advertising in the modern era, allowing the advertiser the opportunity to contact a large number of consumers because of the characteristics and characteristics.
1. Flexibility:
The variety of daily newspaper articles and different categories of readers makes the newspaper a flexible way to advertise where it can reach the type of consumer wants.
2. Coverage density of the potential market:
The daily newspaper has become a necessity of modern life, people of different levels of science and culture, levels of income and wealth, types of occupations and interests read the newspapers as a daily habit.
3. Compatibility with reader conditions:
The individual reads his daily newspaper at the time and place that suits him.
4. Provide services to advertisers:
Most newspaper houses provide various technical services to the advertiser in the preparation and exit of the advertisement, which solve many of the problems of small advertisers who do not have sufficient means.
5. Decrease the price of advertising in the newspaper compared to the price of radio and television.
6.The reader is more likely to be exposed to the ad as often as he or she browses.
7. Repeated advertisement repetition of the newspaper.
8. Helps the advertiser to reach his audience accurately by studying the audience of the newspaper.
9. Measurement The ad's impact is repeated on a daily basis to help decide whether or not to repeat the advertisement. This is done through the call to the branches and centers of the advertised companies or by following up with the distributors and other means specified by the advertiser.
10.The ability to change the design of the ad and change the place of publication without additional expensive costs, unlike the radio and television because the change of output requires high costs in addition to the timing of the broadcast.
And if we consider that these characteristics and advantages are the positive aspect of the publication of advertising in newspapers, there are many negative aspects, which are:
1. Lack of selectivity:
Newspapers lack the selectivity factor in terms of demographics or features and lifestyles due to the wide coverage of newspapers.
2.Palace of life Declaration:
The daily life of the advertisement is limited to one day.
3.competing ads and compete:
Newspapers are plagued by competing adjoining ads that are published on a specific page of the newspaper. Quite a number of advertisers may compete in a homogeneous commodity or service activity, attracting readers by posting many ads on one or two adjacent pages in the newspaper.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعريف و انواع و مصادر الخبر

مميزات و خصائص الكاريكاتير

صحافة هاتف المحمول