المقال و نشأته

كتابة (هبة عبد العزيز ، دنيا غانم)
مراجعة (سالى فراج)


(التعريف والنشأة)

1-المقالة في بذورها القديمة:-
تباينت أراء النقاد والباحثين الذين تناولوا دراسة المقالة والبحث في جذورها ومن ابرز الباحثين الذين تصدوا لدراسة فن المقال قال :إن بذور المقالة ظهرت في أدبنا العربي منذ القرن الثاني الهجري وتمثلت على أحسن صورها في الرسائل الأخوانية والعلمية.
لقد عرف الأدب العربي القديم فناً أدبيا يشبه المقالة الحديثة وهو فن الرسائل إذ اتخذها الأدباء لتصوير عواطفهم ومشاعرهم في الخوف والرجاء والرغبة والهجاء ,ولا سيما الرسائل العلمية والاخوانية ,فالرسائل العلمية تتناول موضوعاً واحداً بشيء من الإيجاز ,ومن جهة نظر كاتبها فيها بعض خصائص المقالة الحديثة في الأسلوب و الموضوع ,مثل رسائل الجاحظ في العشق والتخيل واللصوص...الخ ومثلها الرسائل الاخوانية التي تدور على المسامرات والمناظرات والأوصاف. ولكن الرسائل قد تطول إلى عشرات الصفحات ,إما المقالة في وضعها الفني قد تتميز بالقصر ,لأنها "لا تحاول أن تشمل كل الحقائق والأفكار المتصلة بموضوعها ,ولكنها تختار جانبا أو على الأكثر قليلا من جوانبه لتجعله موضع الاعتبار وهنا يكمن الفن لان المؤلف يجب أن يختار هذه الجوانب من موضوعه لكي يقدمها إلى قرائه بصورة مشوقه ومؤثرة".
ولو تأملنا في إشكال النثر العربي القديم سواء الرسالة أو المقامة أو الأحاديث أو النوادر أو القصص القديمة لوجدنا في الكثير من تلك الإشكال النثرية القديمة جل المقاييس التي يحددها النقاد الغربيون لهذا اللون من النثر خاصة في أدب الجاحظ والتوحيدي ,وغيرهما واتضحت لنا صلات قوية بين الملامح التي عكسها النقاد عن فصول مونتين* وبيكون ,ومن تلاهما في رواد مبتكري هذا الفن بوجه اخر ,اذ لم تكن معرفة اصول الكتابة طارئة او مجلوبة من الغرب كما يضن بعض الدارسين بل تمتد بعض جذور معرفتها الى عصر ازدهار النثر الفني في تراثنا العربي وهي الفنون الشبيهة بالمقالة الحديثة كالرسائل الاخوانية والفصول والخطب ، لان من المعروف ان النوع الأدبي لا يوجد من العدم بل يبنيه الكاتب من مواد مستمدة من أصول مختلفة فلا شيء يغني من الحياة الأدبية ,فالفنون بعضها من بعض ثم ينأى اللاحق شيئاً فشيئاً عن السابق وقد يتباينان فيما بعد وينطبق هذا على اصل المقالة.
2-المقالة فى ادبنا الحديث .
وفي العصر الحديث رأى الناقد عباس محمود العقاد أن أدب المقالة في العربية نشأ مع أدب الفصول ,ثم امتزج بالقصة ,واقترن بالمقامة.
وعند الدكتور زكي نجيب محفوظ:" إن المقالة الأدبية قربيه جداً من القصيدة الغنائية ,لان كلتيهما تغوص بالقارئ إلى عمق من أعماق نفس الكاتب أو الشاعر ,وتتغلغل في ثنايا روحه" إي ان القصيدة والمقالة يشتركان في خصائص وظيفة واحدة إي إن التشابه بينهما يوحي ان مكان المقالة الأدبية من النثر كمكان القصيدة الغنائية من التأليف الشعر.
وهذا ما أكده الناقد علي جواد الطاهر في قوله:"واقرب أنواع الشعر- المقالة- الشعر الوجداني ,والمقالة في حقيقتها شعر وجداني يزجه صاحبه الى القراء نثراً كما يقدم زميله وجدانه قصيده".
ويرى الدكتور شكري بركات ابراهيم ان تنوع النثر ادى الى ظهور (الخطابة) التي بدورها تطورت لتكون المقالة والمسرحية والرواية والقصة.
وأيا كان أصل المقالة فان وجودها الحاضر يذكر بتفسير(تودوروف) الخاص بولادة الأجناس الأدبية الجديدة ,الذي يقول فيها متسائلاً: "من أين تأتي الأجناس؟ بكل بساطة تأتي من أجناس أدبية أخرى ,والجنس الجديد هو دائما تحويل لجنس ,أو لعدة أجناس أدبية قديمة".
ورأى آخرون إن المقالة ظهرت في أدبنا الحديث في القرن التاسع عشر نتيجة لاتصالنا بالغرب واطلاعنا على أدبه حيث تشكل المقالة جنسا أدبيا مستقلا ومهما يقف إلى جانب الأجناس
3- المقالة والصحافة:-
يرتبط تاريخ المقالة بتاريخ الصحافة ولا يتجاوز هذا التاريخ أكثر من قرن فالمقالة لم تظهر في أدبنا جنساً ادبياً مستقلاً كما في فرنسا وانكلترا بل نشأت في حضن الصحافة و خدمت اغراضها المختلفة وحملت الى قرائها اراء محرريها وكتابها.
في حين يرى محمد مندور ان ظهور المقالة كفن لم يرتبط بظهور الصحف والمجلات ,فقبل ان تعرف الصحف وقبل ان يخترع فن الطباعة الالية بقرون طويلة عرف فن المقالة اذ اختاره عدد من الادباء قالبا فنيا منذ عصر اليونان و كانت اقدم صورة للمقالة كما يرى محمد مندور هي صورة الشخصيات النمطية.
نستلخص من كل ما تقدم ان الباحثين عن اصول فن المقال في الادب العربي تتحدد اراؤهم بثلاثة طوائف ,طائفة تذهب الى القول بانقطاع الصلة بين ادب المقال و واقع الادب العربي القديم ,و انه حديث النشأه في الادب العربي وقد ارتبط بوفوده الينا من الادب الاوربي مع ظهور ن الصحافة العربية ,وتذهب طائفة ثانية الى ان فن المقال اجنبي النشاة حديث الوفدة الينا من الغرب مع وجود صلة تشابه بينه وبين بعض الوان النثر في الادب العربي القديم ,وتذهب طائفة ثالثة الى اثبات ان فن المقال عربي الارومة والنشأة وان كسي ثيابا غريبة.
تطور فن المقالة:
المقالة كغيرها "من الفنون الأدبية أدركها , ويدركها التطور حسب ما يقتضيه تطور الأفكار والأساليب وحسب الظروف الثقافية والفكرية السائدة".
تطورت المقالة الأوربية من الناحية الفنية والموضوعية على مر العصور نتيجة اعتناء الكتاب بها ,في القرن الثامن عشر بدت المقالة نوعا أدبيا قائما بذاته ,يعود الفضل في هذا التطور الذي لحق بالمقالة إلى جهود كاتبين برزا في هذه الحقبة وهما ريتشاد ستيل ,وصديقه جوزيف اديسون.
وقد أعان تطور الصحافة في المدة على تطور المقالة واتجهت المجلات اتجاها إصلاحيا تهذيبا ,فكانت الرغبة في الإصلاح هي الغاية الأساسية لهذا الفن الجديد ,وهناك من يرى إن انتشار المقاهي التي يجتمع فيها ,ويتحاورون في جميع شؤون الحياة من اجتماع وأدب وسياسة واقتصاد هي الأمور التي ساعدت في تطور المقالة في هذه المرحلة.
وقد حفل القرن التاسع عشر في أوربا بنخبة من الكتاب الذين تمردوا على قواعد إسلافهم في القرن الثامن عشر في المقالة وأحلوا مكانها أسسا جديدة تختلف في مضمونها فمن أشهر هؤلاء الكتاب شارلس لام ,ولي هنت ,وهزلت ودي كونسي,وقد فارقت مقالة القرن السابق في أمور عده أهمها اتساع نطاق الموضوعات التي أصبحت المقالة تدور حولها فقد اخذ الكتاب يكتبون بكل ما يروق لهم،بعد ان كانت المقالة مقصورة على حياة المدن وازيا المجتمع وعادات السلوك والأخلاق فأصبحت موضوعاتهم تعتمد على مدى اتساع الثقافة لدى الكاتب ،فظهرت المقالة الشخصية والعلمية والنقدية والفلسفية، فضلا عن ظهور شخصية الكاتب ظهورا واضحا وجليا دون التوقيع باسم مستعار او التستر خلف شخصية مخترعة،كما ازداد طول المقالة ازديادا واضحا وفسح المجال امام الكتاب لعرض ارائهم وصورهم باسهاب لم نعرفه مقالة القرن الماضي التي كانت تكتفي بعرض الصورة القصيرة وتصوير بعض جوانب الموضوع .
اما ما يخص تطور المقالة عند العرب ،فقد أخذت المقالة شكلها وسماتها الفنية من تراث الغرب على أساس إن الآداب العالمية تتبادل بينها التأثير والتجربة ،وان الاديب لا يمكن ان يعيش منعزلا عن الكون الذي ينتمي اليه، وهذا ما حدث الاديب العربي في مطلع القرن العشرين حيث افاد من شكل المقالة الغربية ومحتواه

جمال اللغة العربية و موضوعتها  : 
أهمية اللغة العربية
تتميز اللغة العربية بأصالة ماضيها؛ فهي من أقدم اللغات في العالم، فهي لغة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، كما أنها اللغة التي نزل بها كلام الله تعالى في القرآن الكريم؛ أي قبل 1400 عام، ومازالت من اللغات المستخدمة بين العرب حتى يومنا هذا، وكان العصر الذهبي لهذه اللغة مع انتشار الإسلام، وإقبال العجم لتعلم العربية حتى يتسنى لهم قراءة القرآن الكريم،بالرغم من العولمة وظهور المصطلحات الدخيلة، واللغة العامية التي تنتشر بين الناس، تبقى اللغة العربية الفصحى هي المرجع الأساسي عند التخاطب والتواصل بين كل عربي يتحدث اللغة العربية، كما تستخدم العربية الفصحى في التعليم، والكتابة، وفي وسائل الإعلام المختلفة.
اكتسبت اللغة العربية الجمال والإبداع من جمال حروفها عندما تُنطق وتُسمع وتُكتب، فعندما تكتب بالخط العربي فلا بدّ من لمسة فنية تزين أحرفها من زخارف، ونقوش، وحركات التشكيل كما تظهر في القرآن الكريم، أو تزين بها المساجد، أو كما ترسم في الكتب والصحف، وعلى بعض أنواع المجوهرات والحُليّ،عندما تتحرك بها الألسن تتجلى فيها البلاغة والفصاحة والصور البديعية، والكثير من المعاني، وهذا ما يتميز به القرآن الكريم الذي عندما نزل تحدى العرب، وخصوصاً قريش في البلاغة والفصاحة، وهذا ما تعجب منه فصحاء قريش عندما سمعوا تلاوة القرآن الكريم.
يظهر جمال اللغة العربية في الشعر، والنثر، والخطابة، والقصة، والرواية، وفي النحو، والصرف، حيث يعتبر الشعر فناً أدبياً أقبل عليه الكثير من الشعراء الذي برعوا في كافة ألوان الشعر من غزل، ومدح، وذم، ورثاء، ومن أبرز شعراء العربية هم شعراء المعلقات السبع، والمتنبي، وأحمد شوقي، وأبو القاسم الشابي، فكل هؤلاء برعوا بالبلاغة وجزالة اللفظ والمعنى باستخدام القافية أو بحور الشعر، والمحسنات البديعية التي تضفي لمسة جميلة تطرب الآذان، فاللغة العربية هي لغة مرنة تعايشت مع كل الأزمان ومختلف الأجناس، ومن جمالها أيضاً أنّ المرء يستطيع أن يعبر عما بداخله بشكل صريح ومباشر أو بالتلميح.

عوائق اللغة العربية : 
من التحديات التي تعرقل انتشار اللغة العربية بعدما ساهمت في نهضة أوروبا سابقاً هو مجال البحوث العلمية، فعند كتابة البحث العلمي تستخدم لغات أخرى غير العربية، مما يعرقل دورها في الانتشار بين ثقافات العالم الأخرى، كما أنّ التقدم التكنولوجي الحديث يعتمد على اللغة الإنجليزية عند تأسيس تطبيقاته، فأدى ذلك إلي قلة الاهتمام بالعربية والإقبال علي تعلم الانجليزية كما ساهم الانفتاح علي اللغات الأخرى دخول مصطلحات أجنبية بدل الكلمات العربية
مقال في نيويورك تايمز: لماذا 2017 هو الأفضل في التاريخ؟

شبيها الرئيسين الأمريكى دونالد ترامب والكوري الشمالي كتب – محمد الصباغ: نُدرك جميعاً أن العالم يتجه إلى الجحيم، فهو يشهد تهديدات باحتمال اندلاع حرب نووية بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية، وهناك حرب دائرة في اليمن وكذلك في سوريا، وتشهد ميانمار كارثة إنسانية، وبالتالي يبدو أن عام 2017 كان الأسوأ على الإطلاق. لكن برغم المقدمة السابقة التي نشرها الكاتب نيكولاس كريستوف، بصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إلا أنه عاد وأكد أن ذلك غير صحيح. وأضاف أن عام 2017 ربما هو الأفضل في تاريخ البشرية. وسرد كريستوف في مقاله بعض المبررات، فقال إن نصيب السكان في العالم من الجوع كان أقل من أي وقت مضى، ومثله جاء الجهل والفقر. كما أضاف أن نسبة أقل من الأطفال قتلوا مقارنة بالماضي. وتابع المقال: "نحن الصحفيون نركز على الأخبار السيئة- نغطي أخبار حول طائرات تحطمت، وليس من أقلعت بنجاح- لكن التقدم العالمي ربما يكون أكثر ما شهد تطوراً في حياتنا". وأضاف أنه بشكل يومي، تتراجع أعداد الأشخاص حول العالم ممن يعيشون في فقر مدقع (أي يحصلون على أقل من 2 دولار يومياً) بحوالي 217 ألف، وفقاً لتقديرات ماكس روسر الخبير الاقتصادي بجامعة أكسفورد والذي يدير موقعاً إلكترونياً يحمل اسم "إحصائيات عالمنا" أو "Our World Data". كما أن عدد الأشخاص الذين وصلتهم الكهرباء ارتفع بمقدار 325 ألف شخص، وحصل عدد أكبر بـ 300 ألف آخرين على مياه نظيفة. وقال الكاتب إنه في فترة الستينيات كان أغلب الأشخاص حول العالم يعيشون في فقر مدقع ويعانون من الجهل. والآن تراجعت أعداد من يعانون من الجهل بنسبة 15 في المئة، فيما تراجعت نسبة الفقراء بنسبة 10 في المئة. واعتبر المقال أنه خلال 15 سنة قادمة سيوشك الجهل والفقر على الانتهاء. وبعد أجيال، سينتهون تماماً. وأضاف أنه منذ عام 1990 فقط، تم إنقاذ حياة 100 مليون طفل بواسطة التطعيمات وعلاج الإسهال والترويج للرضاعة الطبيعية، وخطوات أخرى. وقال إنه بالتأكيد العالم في فوضى خطيرة، وهناك شعور بالخوف من اندلاع حرب نووية مع كوريا الشمالية. وأضاف: "أعتقد أيضاً أن نعود خطوة إلى الخلف ونلاحظ تقدم رائع –كما فعلت من عام وكتبت أن عام 2016 هو الأفضل في التاريخ، وأتمنى أن أكتب العام المقبل مثل هذا عن عام 2018". وتابع أنه في هذا الوقت ليست تغريدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لكنها بحياة الأطفال التي تم إنقاذها بجانب التقدم الكبير في الصحة والتعليم والخدمات الإنسانية.


تجمع مراجع التاريخ الأدبي على أن الكاتب الفرنسي ميشيل دي مونتين، هو رائد المقالة الحديثة في الآداب الأوروبية، ولهذا يقسم مؤرخو الأدب تاريخ المقالة على طورين متباينين، يقف مونتين حداً فاصلاً بينهما. والطور الأول هو الذي ظهرت فيه المحاولات المقالية في صورتها البدائية الفجة، حين كان تجارب مضطربة لا يحكمها ضابط ولا يحدها قانون، وذلك قبل أن تتطور إلى صورتها الحديثة حين أخذت طريقها نحو النضج والتكامل، واتخذت لها قالباً أضحى مقرراً معروفاً فغدت فناً من فنون الأدب المعرف بها، كالملحمة والقصيدة الغنائية والمسرحية والقصة والسيرة وما إلى ذلك.

الكاتب الفرنسي مونتين هو أول من كتب المقالة في العالم، في كتابه محاولات الصادر في عام 1585، لكن العالم والأديب البغدادي أبو الفرج بن الجوزي سبق مونتين في كتابة المقالة بعدة قرون في كتابه صيد الخاطر الذي يتضمن قطعاً نثرية قصيرة تدور حول شؤون الحياة والمجتمع والدين وهموم النفس.[4]

غير أن مقالات ابن الجوزي لم تترك أثراً يذكر في الكتاب الذين أتوا من بعده، ولم يشتهر كتابه كثيراً، وعندما ظهرت المقالة في الأدب العربي في منتصف القرن التاسع عشر، كان ظهورها بتأثير المقالة الغربية ولما كان احتكاك مصر ولبنان بالحضارة الغربية قبل احتكاك غيرها من البلدان العربية، صارت الأسبقية للمقالة في أدبيهما ومن ثم النضج من هنا برز في مصر ولبنان كتاب كبار بمقالة أمثال الشيخ محمد عبده وطه حسين والعقاد والمازني وأحمد أمين ومصطفى لطفي المنفلوطي والرافعي وزكي نجيب محمود وجبران خليل جبران وميخائيل نعيمة..إلخ.
فنّ المقال ينبثق فنّ المقال من فنّ التعبير النثريّ الحديث، والذي تمكّن من الانضمام إلى الأدب العربي بفضل التفاعل مع الثقافة الغربيّة والانفتاح عليها، وارتبط ظهور هذا الفن الأدبيّ بظهور المجالات الإعلاميّة الصحفية والمجلية، كما ساهم كل منهما في تطوير الآخر ووضع قواعده الأساسية، وتمكنت المقالة العربية بشكلها الحديث من التطرق لمختلف المواضيع في المجال الأدبي والفكري والاجتماعي والسياسي والنقدي، امتازت المقالة بصغر حجمها، ووحدة موضوعها، وسلاسة أسلوبها، وتعدد أنواعها، واشتمال كل نوع منها على مجموعة من المعايير والخصائص الخاصّة بها، بالإضافة إلى اشتراكها مع بعضها البعض بعدد من الخصائص.
(موقع درر العراق )

(writtten by (donia ghanim heba abdelazez
(review (sally farrag


a: 1-Article in its ancient seeds
The opinions of the critics and researchers who dealt with the study of the article and research in its roots and one of the most prominent researchers who responded to study the art of the article said: The seeds of the article appeared in our Arabic literature since the second century AH and was the best images in the messages brotherhood and scientific.
The ancient Arabic literature has been known as a literary art that is similar to the modern article, the art of letters, taken by the writers to portray their emotions and feelings in fear, hope, desire and spelling, especially scientific and brotherly messages. The scientific messages deal with one subject with some brevity. Style and subject, such as the letters of Al-Jahiz in adoration, imagination, thieves, etc., as well as brotherhood messages that revolve around conspiracies, debates and descriptions. But the letters may be extended to dozens of pages, either the article in its technical status may be characterized by minors, because it "does not try to include all the facts and ideas related to the subject, but choose aside or a little bit of its aspects to make it into account and here lies the art because the author must choose these Aspects of his subject in order to present it to his readers in an interesting and moving way. "
If we consider the problem of ancient Arabic prose, whether it is the message or the standing or the chatter or the old stories or stories, we find in many of these ancient prose problems most of the standards determined by Western critics of this color of prose especially in the literature of Aljahiz and atheist, and other clear links between the features that The critics of the Montaigne and Bacon chapters, as well as those who followed them in the pioneers of this art in another way, did not know the origins of the writing as an emergency or a collection from the West, as some scholars do, but extend some of their roots to the age of artistic prose in our Arab heritage, Modern Letters, chapters and speeches, because it is known that the genre is not nothing but the author of the author of materials derived from different origins, nothing enriches the literary life, the arts of each other and then gradually move away from the past and may differ later and applies to the origin Article.
2 - the article in our modern literature.
In the modern era, critic Abbas Mahmoud Akkad saw that the literature of the article in Arabic grew up with the literature of the chapters, and then mixed with the story, and accompanied by the establishment.
When Dr. Zaki Naguib Mahfouz: "The literary article is very close to the lyric, because both plunge the reader deep into the depths of the same writer or poet, and penetrates the folds of his soul." The poem and the article share the characteristics of one function, Literary article of prose as a lyric place of poetry authorship.
This was confirmed by the critic Ali Jawad al-Taher in saying: "The closest types of poetry - article - emotional poetry, and the article in fact sentimental poetry brings his friend to the readers of the prose also offers his colleague and his poem."
According to Dr. Shukri Barakat Ibrahim, the diversity of prose led to the emergence of (rhetoric), which in turn evolved to be the article, the play, the novel and the story.
Whatever the origin of the article, its present presence is reminiscent of Todorov's interpretation of the birth of new literary genres, in which he says: "Where do the races come from? They simply come from other literary genres, and the new sex is always the conversion of sex, .
Others felt that the article appeared in our modern literature in the 19th century as a result of our contact with the West and the knowledge of literature where the article is a literary genre independent and whatever stands beside the races
3 - Article and press: -
The history of the article is related to the history of the press and does not exceed this history more than a century, the article did not appear in our literature independent literary genre as in France and England, but arose in the bosom of the press and served various purposes and carried to the readers the opinions of editors and writers.
While Mohamed Mandour saw that the appearance of the article as a shroud was not associated with the appearance of newspapers and magazines. Before the newspapers were known and before the invention of the art of printing the machine for many centuries, the art of the article was chosen by a number of literary writers since the era of Greece and was the oldest picture of the article, Image of stereotypes.
We conclude from all the above that the researchers of the origins of the art of the article in the Arab literature are determined by three sects, a sect that goes to say that the link between the literature of the article and the reality of ancient Arabic literature, and that it is a modern origin in Arabic literature has been linked to the European literature And the second class goes to the art of the foreign-born article, which was sent to us from the West, with a similarity between it and some of the prose colors in the ancient Arabic literature. A third sect goes on to prove that the art of the article is Arab and the creation is strange.
Evolution of the art of the article:
Like any other "of the literary arts realized, and aware of the evolution as required by the development of ideas and methods and according to prevailing cultural and intellectual conditions.
In the eighteenth century, the article appeared to be an independent literary genre. The article's development is credited to the work of two prominent writers, Richard Steele and his friend Joseph Edison.
The development of journalism in the period has helped the development of the article and the magazines have turned to a reformist approach. The desire for reform is the main purpose of this new art, and there are those who believe that the proliferation of cafes where they meet and discuss all matters of life from meeting, literature, politics and economy are what helped In the evolution of the article at this stage.
The nineteenth century was celebrated in Europe by elite writers who rebelled against the rules of their predecessors in the eighteenth century
: In Europe, an elite of writers who rebelled against the rules of their predecessors in the 18th century in the article and replaced it with new foundations differ in their content. The most famous of these writers are Charles Lam, Leigh Hunt, Hazel and De Concey. The article has become the subject of writing the book to write all they like, after the article was limited to the life of cities and the community and the habits of ethics and behavior and ethics became their subject depends on the breadth of the writer's culture, the article appeared personal, scientific, monetary and philosophical, as well as the appearance of the character of the writer And without signing a pseudonym or concealment behind the inventor's personality, and the length of the article increased significantly and allowed the book to present their views and images extensively did not know the article of the last century, which was enough to show the short image and portray some aspects of the subject.
As for the development of the article in the Arabs, the article took shape and artistic characteristics of the heritage of the West on the basis that the world literature exchange influence and experience, and that the writer can not live isolated from the universe to which he belongs, and this is what happened Arab writer in the early twentieth century where The form of the Western article and its content

The beauty of Arabic language and its theme:
The importance of Arabic language
It is the language of the Prophet Muhammad (peace and blessings of Allaah be upon him), and it is the language in which the word of God was revealed in the Holy Quran, 1400 years ago, and it is still one of the languages ​​used by the Arabs to this day. The golden age of this language with the spread of Islam, and the turn of the masses to learn Arabic so that they can read the Koran, despite globalization and the emergence of extraneous terms, and the colloquial language that spread among people, remains the Arabic language is the main reference when communicating between each Arab speaking Arabic , Also used as Arabic Easter In education, writing, and in various media.
The Arabic language has acquired beauty and creativity from the beauty of its characters when it speaks, hears and writes. When writing in Arabic script, it is necessary to touch artistic characters adorned with decorations, inscriptions, and formations as shown in the Holy Quran or adorned with mosques or as painted in books and newspapers. Some of the types of jewelry and ornaments, when moving by tongues reflect the eloquence and eloquence and images and many of the meanings, and this is characterized by the Holy Quran, which came when challenged the Arabs, especially Quraish in rhetoric and eloquence, and this is what excites Quraish when they heard the recitation of the Koran.
The beauty of the Arabic language appears in poetry, prose, rhetoric, story, novel, grammar, and morphology, where poetry is a literary art accepted by many poets who have excelled in all the colors of poetry from yarn, praise, indignation and lamentation. The poets of the seven pendants, Al-Mutanabi, Ahmed Shawqi and Abu Al-Qasim Al-Shabi, all of whom are proficient in eloquence and the word and meaning by using rhyme or poetic poetry, and the virtuous virtues that give a beautiful touch to the ears. Arabic is a flexible language that coexisted with all ages and different races. One can express what is inside it Direct and direct or with a hint.

Arabic language barriers:
One of the challenges that hinder the spread of the Arabic language after it contributed to the renaissance of Europe previously is the field of scientific research. When writing scientific research, languages ​​other than Arabic are used, thus hindering their role in spreading among the other cultures of the world. , This led to the lack of interest in Arabic and the desire to learn English also contributed to the openness to other languages ​​to enter foreign terms instead of Arabic words
An article in the New York Times: Why 2017 is the best in history?

"We all know that the world is going to hell. There are threats of a nuclear war between the United States and North Korea. There is a war in Yemen and in Syria. Myanmar is witnessing a humanitarian disaster. 2017 was the worst. But despite the previous introduction by the writer Nicholas Christophe, the New York Times of America, but returned and confirmed that this is not true. He added that 2017 is perhaps the best in the history of mankind. In his article, Christophe cited some justifications, saying that the share of the world's population was less than ever before. He added that fewer children were killed than in the past. "We journalists focus on the bad news - we cover news about planes that crashed, not taken off successfully - but global progress may have been the most advanced in our lives." He said that on a daily basis, the number of people around the world who live in extreme poverty (ie less than $ 2 a day) is declining by 217,000, according to Max Rosser, an economist at Oxford University who runs a website called "Our World Statistics" or "Our World Data ". The number of people connected to electricity increased by 325,000, and more than 300,000 more people received clean water. In the 1960s, most people around the world lived in abject poverty and ignorance. Now the number of people who suffer from ignorance has fallen by 15 percent, while the proportion of the poor has fallen by 10 percent. The article said that in the next 15 years will close ignorance and poverty to the end. After generations, they will be completely finished. Since 1990 alone, 100 million children have been saved by vaccinations, diarrheal treatment, promotion of breastfeeding and other steps, he said. He is definitely the world's p
 In a serious mess, there is a sense of fear of a nuclear war with North Korea. "I also think we can go back and see great progress - as I did a year ago and I wrote that 2016 is the best in history, and I hope to write next year like this for 2018." "At this time, it is not the chants of President Donald Trump, but the lives of the rescued children, along with the great progress in health, education and humanitarian services."


Literary references gather that the French writer Michelle de Montaigne is the pioneer of modern European literature, and for this reason literary historians divide the history of the article on two different lines, Montin stands a dividing line between them. The first stage was the one in which the attempts of the essayist appeared in their crude primitive form, when the experiments were turbulent and uncontrolled by an officer and not limited by law, before it developed into its modern image when it took its path towards maturity and integration, and took a template that became a well-known decision. Such as the epic, the lyric, the play, the story, the biography and so on.

The French writer Montaigne is the first to write the article in the world, in his book Attempts issued in 1585, but the world and the writer Al-Baghdadi Abu Al-Faraj bin Al-Jawzi has been writing the article for several centuries in his book Hunting Al-Khater, which contains short prose about life, society, religion and concerns Self. [4]

When the article appeared in Arabic literature in the middle of the 19th century, its appearance was influenced by the Western literature and the friction between Egypt and Lebanon in Western civilization before the friction of other countries. Arabic, became the precedence of the article in their literature and then maturing from here emerged in Egypt and Lebanon, the book of senior articles such as Sheikh Mohammed Abdo and Taha Hussein and Aqad and Mazni and Ahmed Amin and Mustafa Lutfi Manfaluti and Rafi and Zaki Najib Mahmoud and Gibran Khalil Gibran and Mikhail Naima ..
The art of the article stems from the art of modern prose expression, which enabled to join the Arab literature thanks to interaction with Western culture and openness to it, and associated the emergence of this literary art with the emergence of media and journalistic areas, and each contributed to the development of the other and the basic rules, Arabic in its modern form of dealing with various subjects in the literary, intellectual, social, political and monetary fields, the article was characterized by its small size, unity of subject matter, smoothness of style, variety of types and the inclusion of each type of them on a set of standards and their characteristics, To their involvement with each other a number of properties.
(The site of Iraq Derrar)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعريف و انواع و مصادر الخبر

مميزات و خصائص الكاريكاتير

صحافة هاتف المحمول